الخميس، 23 يناير 2014

خمسون مصطلح في علم المصطلح


خمسون مصطلح في علم المصطلح


 الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، فهذه خمسون مصطلح في علم المصطلح
جمعتُها واختصرت دلالاتها نقلاً من مصادرٍ مختلفةٍ
وقد أصطفيتُ المصطلحاتَ الغير متداولة إلا في أوساطِ المهتمين بهذا العلم الشريف الدقيق
أخترتُها تسهيلاً لطلاب العلم للتعرف على معاني هذه المصطلحات.

١ـ السند: هو الطريق الموصلة للمتنِ، يعني رجال الحديث، سلسلة الرجالِ الموصلة للمتن.
٢ـ المتن: هو ما انتهى إليه السند من الكلام.
٣ـ المُحدث: هو العالم بطرق الحديث وأسماء الرواة والمتون.
٤ـ الحافظ: هو من حفظ مائة ألف حديث متناً واسناداً .
٥ـ الحُجة: هو من أحاط بثلاثمائة ألف حديث.
٦ـ الحاكم: هو من أحاط بجميع الأحاديث المروية متناً وإسناداً وجرحاً وتعديلاً وتاريخاً.
٧ـ الحديث المنكر: هو ما كان راويه ضعيفاً أي هو حديث من ظهر فسقه بالفعلِ أو القول أو من فحُش غلطه أو غفلته، والمنكر ضعيف لا يحتج به.
٨ ـ المُدرج: هو ما غير سياق إسناده، أو أدخل في متنه كلام ليس منه.
٩ـ  الموضوع: هو المختلق المصنوع المفترى على الرسول صلى الله عليه وسلم.
١٠ـ المنكر: هو ما تفرد بروايته الراوي الضعيف، أو ما يخالف.
١١ـ المقلوب: هو الحديث الذي أبدل في سنده، أو متنه لفظ بتقديم أو تأخير ونحوه، عمداً أو سهواً.
١٢ـ الشاذ : هو ما رواه المقبول مخالفة لرواية من هو أولى منه.
١٣ـ المعلول: هو الحديث الذي أطلع فيه على علة تقدح في صحته، مع إن الظاهر السلامة منه.
١٤ـ المعنعن: اسم مفعول من العنعنة وهو مصدر كالبسملة والحمدلة والحوقلة، وهو الحديث الذي يقال فيه فلان عن فلان.
١٥ـ الأقران: هم المتقاربون في السن والإسناد.
١٦ـ المدبّج: أن يروي القرينان كل واحد منهما عن صاحبه.
١٧ـ التحمّل: أخذ التلميذ الحديث عن الشيخ بأحد طرق التحمل المعروفة.
١٩ـ الإجازة:هي الاذن في الرواية لفظاً أو كتابةً.
٢٠ـ العزو: هو نسبة الحديث إلى مصادره الأصلية مع بيان حكمه إن أمكن بدون التنصيص على مدار الإسنادِ.
٢١ـ المُتابع: أن تحصل المشاركة لرواة الحديث الفرد باللفظ سواء اتحد الصحابي أو أختلف.
٢٢ـ الشاهد: أن تحصل المشاركة لرواة الحديث الفرد بالمعنى سواء اتحد الصحابي أو أختلف.
٢٣ـ ثقةٌ: هو راوي الحديث الصحيح.
٢٤ـ صدوقٌ: هو راوي الحديث الحسن.
٢٥ـ تغير بآخره: من اختلط ضبطه في آخر عمره.
٢٦ـ إليه المنتهى: من أعلى درجات الجرح والتعديل.
٢٧ـ شبه الريح: من صيغ التجريح.
٢٨ـ حدثنا: من عبارات التحمل أن يقول الراوي حدثنا ، إذا سمع الحديث من الشيخ وكان معه غيره.
٢٩ـ حدثني: من عبارات التحمل أن يقول الراوي حدثني، إذا سمع الحديث من الشيخ وليس معه غيره.
٣٠ـ ثنا أو نا : إختصار حدثنا.
٣١ـ أنا أو أرنا : اختصار أخبرنا.
٣٢ـ ح : تحويل الإسناد إلى إسناد آخر.
٣٣ـ بندار : من ألفاظ التوثيق لقب به أبو بكر محمد بن بشار العبدي شيخ البخاري ومعناه الحافظ.
٣٤ـ صاعقة: لقب محمد بن إبراهيم الحافظ،روى عنه البخاري لقب بذلك لقوة حفظه.
٣٥ـ من حدّث ونسي: هو أن لا يذكر الشيخ رواية ما حدّث به تلميذه عنه.
٣٦ـ ليس به بأس: من مراتب التعديل عند ابن معين.
٣٧ـ ليس بشيء: من صيغ التضعيف عند الجمهور.
٣٨ـ الصحيح: هي الكتب التي أشترط أصحابها الصحة.
٣٩ـ السنن: هي الكتب المصنفة على أبواب الفقه.
٤٠ـ العلل: هي الكتب المشتملة على الأحاديث المعلولة مع بيان علتها.
٤١ـ الطيوريات: هي الأحاديث التي انتخبها الحافظ السلفي من حديث المبارك بن عبدالجبار الطيوري.
٤٢ـ المستدركات: كل كتاب جمع فيه مؤلفه الأحاديث التي استدركها على كتاب آخر مما فاته على شرطه.
٤٣ـ المشيخات: هي الكتب التي تشتمل على ذكر الشيوخ الذين لقيهم المؤلف وأخذ عنهم أو جازوه.
٤٤ـ الأصول الخمسة: صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن أبي داود ،سنن الترمذي،سنن النسائي.
٤٥ـ زيادة الثقة: هو أن يأتي الثقة بما لم يأت به غيره من الثقات في نفس الحديث.
٤٦ـ الصحابي: من لقى النبي عليه الصلاة والسلام وآمن به ومات على ذلك ولو تخلل إسلامه رده.
٤٧ـ المخضرم: هو الذي أدرك الجاهلية وزمن النبي عليه الصلاة والسلام وأسلم ولم يره.
٤٨ـ الثلاثيات: هي الأسانيد التي يكون بين المحدث والرسول صلى الله عليه وسلم ثلاثة من الرواة.
٤٩ـ العبادلة: أربعة من الصحابة، عبدالله بن عباس،وعبدالله بن مسعود، وعبدالله بن الزبير ، وعبدالله بن عمرو بن العاص.
٥٠ـ الطبقات: قوم تقاربوا في السن والإسناد، أو في الإسناد فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق